-

أطعمة مفيدة لعلاج الاكتئاب وتحسين المزاج

تؤكد الدراسات الحديثة أنه حينما تصاب بالاكتئاب وتشعر بالتوتر والقلق والاحباط، فإنّ ثمة أغذية أو مشروبات يمكنها أن تخلصك من هذا الاكتئاب عن طريق انطلاق مواد كيميائية تشعرك بتحسن المزاج.

ويقول الدكتور “جاري وينك” أستاذ علم النفس والأعصاب في جامعة “أوهايو” ومؤلف كتاب “دماغك في غذائك” أن الأغذية هي عبارة عن مواد كيميائية تشبه التي توجد في أدمغتنا ولديها تأثير قوي على عقولنا.

وفي دراسة أجريت عام 2011 ونشرت في مجلة “الطب الباطني” وجدت أن تناول أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً قد يساعد في خفض خطر الإصابة بالاكتئاب 20%. ويعود الفضل في هذا الأمر إلى الكافيين والتي يمكنها أيضاً تنشيط إطلاق السيرتونين والدوبامين وهي مركبات تستخدم في العقاقير الدوائية للتخلص من الاكتئاب.

كما تُعتبر المكسرات من الأغذية الغنية بالحامض الأميني التربتوفان والذي يساعد في انتاج السيرتونين والذي يعمل على تخليصك من الاكتئاب. ويعد الفول السوداني أكثر أنواع المكسرات احتواء على التربتوفان. إضافة إلى الكاجو ثم الفستق واللوز وعين الجمل والبندق.

ووفقاً لدراسة نشرت عام 2013 في مجلة “الطب النفسي”، فإنّ الأشخاص الأكثر تفاؤلاً كانت لديهم مستويات أعلى من الكاروتينات بنسبة 13% في الدم، وهي أحد مضادات الأكسدة التي توجد في البطاطا الحلوة والجزر وأيضاً الكوسة والقرع والفلفل.

ووفقاً لدراسة أجريت في اليابان عام 2012، فإن تناول 240 ميكروغرامًا من الفولات يؤدي إلى خفض مخاطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 78%. ويوجد هذا الفيتامين في كوب واحد فقط من العدس المطبوخ بمقدار 358 ميكروغرامًا. ويوجد نحو 134 ميكروغرامًا في نصف كأس من الهليون المطبوخ. و161 ميكروغرامًا في كوب من حمص الشام.

كما أكدت دراسة بريطانية أجريت مؤخراً أن الأشخاص الذين تناولوا مشروب الشوكولاتة يومياً لمدة شهر كانوا أكثر هدوءاً وتفاؤلاً من الذين لم يتناولوا مشروب الشوكولاتة. ويعود هذا الفضل إلى الفينولات المتعددة التي توجد بوفرة في الشوكولاتة وهي مادة مضادة للأكسدة.

اضف رد